نبذة عن القسم

يعد قسم الجغرافيا من الأقسام العلمية والإنسانية المهمة والرئيسية في كليات التربية التي تسهم في عملية إعداد وتطوير كوادر تدريسية تزود مدارس الأساسي والمتوسط  بالمعلمين التربويين المؤهلين لخدمة المجتمع  و التربوية وتحقيق اهداف التعليم العالي واهداف كليات التربية. يشمل هذا القسم فرعين رئيسين: الجغرافيا الطبيعية والجغرافيا البشرية وما تتضمن من فروع ثانوية مثل المناخ والبيئة والسكان والسياسة و الأقتصاد مما يضفي تنوعاً علمياً للقسم يزود الطلبة بمهارات متعددة.

رؤية القسم:

يتطلع قسم الجغرافيا بأن يكون متميزاً ونموذجياً على المستوى الوطني والإقليمي  من اجل إعداد مخرجات مؤهلة ومدربة تسهم في تحسين نوعية التعليم ومواكبة المستجدات وموائمة سوق العمل.

رسالة القسم:

تتمثل رسالة القسم في الحرص على توفير كوادر وطنية مؤهلة ومدربة مسلحة بمهارات الحياة واقتصاد المعرفة من خلال المسارات التعليمية والموائمة  لحاجات التنمية والتطوير وسوق العمل، وخطط مرنة تركز على التفكير الناقد وحل المشكلات في العلوم الجغرافية، وتهيئة بنية تحتية مناسبة للعمل الميداني الجغرافي ودراسة المشاريع.

أهمية القسم

يساهم  قسم الجغرافيا في توفير كوادر وطنية مؤهلة ومدربة لسد العجز بسوق العمل.  سوف يتم وضع فلسفة وأهداف لهذا القسم انطلاقاً من فلسفة وأهدف كلية التربية وأهداف الجامعة الرئيسية.

أهداف القسم:

  1. أعداد وتطوير الطلبة وتوسيع مداركهم الحسية والفكرية  والعلمية لجميع المواد الجغرافية سواء كانت طبيعية او بشرية بحيث تؤهلهم للتدريس والبحث العلمي في المؤسسات التربوية التي يمكن لها الاستفادة من الخبرات الجغرافية للطلاب المتخرجين من القسم .
  2. تطوير البرامج التعليمية والخطط الدراسية الى مستوى متميز بما يتناسب مع حاجات سوق العمل.
  3. تأهيل الطلبة وتنمية مداركهم في مجال الدراسات الميدانية والبحوث التي تخدم المجتمع وتعمل على تطوير جميع مجالاته  ورفع كفاءة الطلبة علميا عن طريق تشجيع الدراسات الميدانية المكملة للدراسة النظرية لبعض المقررات في أي جهة تبعث الدراسات الميدانية سواء.
  4. مواكبة التقنيات العلمية المعاصرة في التعامل مع رسم الخرائط وتفسيرها من خلال الحاسوب في استخدام البرامج المناسبة في هذا المجال بما ينعكس إيجابا في تعامله مع سوق العمل من خلال دورات تدريبية في تطبيق نظم المعلومات الجغرافية الأستشعار عن بعد.
Close Menu